abbas.t.alsamawy
عدد المساهمات : 33 تاريخ التسجيل : 15/12/2014
| موضوع: طرق التدريس {الطريقة الاستكشافية } الجمعة ديسمبر 19 2014, 19:37 | |
| الطريقة الاستكشافية بسم الله الرحمن الرحيم اليك هذا الموجز البسيط عن الطريقة الاستكشافية Discovery Method اولا : تعـــــريفها: طريقة تتضمن تعلم الطلبة للمفاهيم العلمية والمبادىء العلمية ، كأن يكتشف الطالب مفهوم الخلية ، الحرارة ، و الهواء ...الخ. وهي تعني كذلك ان يكتشف الطالب مبدأ علميا معينا ، مثلا ان يكتشف الطالب ان المعادن تتمدد عندما تسخن. طريقة الاستكشاف تتضمن دمج طرق تدريس المعلم و طرق تعلم الطلاب معا. وهي تؤكد على اهمية التدرج في بناء المفاهيم مع تقدم السنوات الدراسية. ثانيا : انواعــــها: لهذه الطريقة نوعان : 1. طريقة الاستكشاف الموجه Guided Discovery: تتسم بالقدرة على توجيه الاستكشاف من قبل المعلم لطلابه. وتهتم بتمكين الطلاب من استعمال عمليات التعلم المتنوعة من مشاهدة ، وتحديد المتغيرات ، و ضبطها، و تقييم التجارب، واختبار الفرضيات ، وغير ذلك. الهدف منها هو حث الطلاب عاى اكتساب المعلومات بانفسهم مع توجيه المعلم له فهي تدخل ضمن نظرية بناء المعرفة Constructivism Theory. 2. طريقة الاستكشاف الغير موجه Non-Guided Discovery: تسمى ايضا بطريقة الاستكشاف الحر . تتسم هذه الطريقة بانها تعطي المجال الكامل للطلاب بايجاد الحلول المناسبة لمشكلة معينة وذلك باستخدام خبراتهم السابقة دونما تلقي اي مساعدة من المعلم. الطلاب لديهم الحرية في صياغة الفرضيات وتصميم التجارب اللازمة لاثبات هذه الفرضيات. تعتبر هذه الطريقة ارقى نماذج الطرق الاستكشافية. ثالثا : مميــــزاتها: لهذه الطريقة العديد من المزايا ، ولعل من اهمها الاتي: 1. يعتبر الطالب محورا اساسيا في عمليتي التعلم والتعليم. 2. تنمي مهارات الاستقصاء و الاستكشاف والاستفسار العلمي كالملاحظة والقياس و التصنيف والتفسير والاستدلال والتجريب. 3. تنمي التفكير العلمي لدى الطلاب عن طريق تهيئة المواقف العلمية. 4. تنمية المهارات الفكرية والعمليات العقلية. 5. تؤكد استمرارية التعلم الذاتي و دافعية الطلاب نحو التعلم. 6. تهتم ببناء الثقة النفسية لدى الطلاب والشعور بالانجاز والتطور. 7. تزيد نشاط الطلاب وحماسهم تجاه التعلم والتعليم. 8. تنمية الاتجاهات و الميول العلمية وتقدير العلماء. رابعا : عيــــوبها: في المقابل، فان لهذه الطريق عددا من المشكلات، ولعل اهمها : 1. تعلق هذه الطريقة باستخدام الطلاب لمواد محسوسة ربما لا يكون الطلاب قد تدربوا على هذه المواد. 2. تتطلب وقتا كافيا لايجاد حلولا للمشكلة المعطاة. 3. عدم وجود تناسق بين المشكلة والطريقة المستخدمة للاستكشاف. 4. العمل في مجموعات قد يجعل معظم الجهد على طالب او طالبين في المجموعة، وربما يجعل طالبا يسيطر على المجموعة.
---------------------- المراجع: 1. د. عايش زيتون. اساليب تدريس العلوم. 1994 ، 1996. كلية العلوم ، الجامعة الاردنية. 2. د. خليل الخليلي، د. عبداللطيف حيدر، د. محمد يونس . تدريس العلوم في مراحل التعليم العام.1996. جامعة الامارات العربية المتحدة. دبي، الامارات العربية المتحدة. منقول
| |
|
Admin Admin
عدد المساهمات : 91 تاريخ التسجيل : 25/06/2014 العمر : 61
| موضوع: رد: طرق التدريس {الطريقة الاستكشافية } السبت ديسمبر 20 2014, 15:40 | |
| | |
|
محمد مصطفى محمود
عدد المساهمات : 43 تاريخ التسجيل : 01/07/2014
| موضوع: رد: طرق التدريس {الطريقة الاستكشافية } الأحد ديسمبر 28 2014, 23:33 | |
| | |
|
عبد الستار عبد المنعم
عدد المساهمات : 21 تاريخ التسجيل : 09/12/2014
| موضوع: رد: طرق التدريس {الطريقة الاستكشافية } الإثنين ديسمبر 29 2014, 07:24 | |
| | |
|