منتدى المعلم العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى المعلم العراقي فضاء ثريّ و متنوع ، يهتمّ بالجوانب المتعلقة بالتربية و التعليم ، وهو مفتوح للأساتذة والمتعلمين وكل العارفين بأمور التربية والتعليم للإسهام والإثراء.
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
۩ الحَمْدُ لِلهِ رَبِّ الْعالَمِيْنَ وَالصَّلاةُ وَالسَّلامُ عَلى أشْرَفِ الْأَنْبِياءِ وَالْمُرْسَلِينَ أَبِي الْقاسِمِ مُحَمَّدٍ وَعَلى آلِهِ الْطَّيِّبِينَ الطَّاهِرِين ۩ قال تعالى (وَيَرَى الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ الَّذِي أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ هُوَ الْحَقَّ وَيَهْدِي إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ ) ۩ عن رسول الله صلى الله عليه وآله: ( أقرب الناس من درجة النبوة أهل العلم والجهاد )۩ ومن قول الامام علي عليه السلام في فضيلة أهل العلم : ( ما الفــــــخر إلا لأهــــــل العلـــــم إنّهم ☼☼☼ على الهدى لمــــــن استهــــــدى أدلاّء ☼☼☼ وقدر كلّ امــرئ ما كــــان يحـــــــسنه ☼☼☼ والجاهلــــــــــون لأهــــــل العلم أعداء ☼☼☼ ففز بعلــــم تعـــــش حـــــــيّاً بـــه أبداً ☼☼☼ الناس مــوتى وأهل العلم أحياء ) ۩ آخى الزائر/ أختي الزائرة في حالة الرغبة في التسجيل في المنتدى يجب عليكم الضغط على "تسجيل" في اعلى يمين الصفحة ثم ملء البيانات المطلوبة وبعد الانتهاء من التسجيل سوف تظهر لكم رسالة تفيد بأنه تم التسجيل وفى انتظار تفعيل العضوية هنا يجب عليكم تفعيل الاشتراك من الايميل الخاص بكم أو انتظروا تفعيل الإدارة وفى حالة ظهور أي مشكله تواجهكم راسلونا على إدارة المنتدى عن طريق الضغط على " اتصل بنا " الموجودة في نهاية هذه الصفحة وكتابة الرسالة التي تريدون توصيلها لإدارة المنتدى ونحن دائما فى خدمتكم ۩۩۩۩۩۩۩*تنبيه* جميع ما يطرح بالمنتدى لا يعبر عن رأي الادارة وانما يعبر عن رأي صاحبه فقط **۩

 

 طرق التدريس {الطريقة الاستكشافية }

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
abbas.t.alsamawy

abbas.t.alsamawy


عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 15/12/2014

طرق التدريس {الطريقة الاستكشافية } Empty
مُساهمةموضوع: طرق التدريس {الطريقة الاستكشافية }   طرق التدريس {الطريقة الاستكشافية } Icon_minitime1الجمعة ديسمبر 19 2014, 19:37

الطريقة الاستكشافية
بسم الله الرحمن الرحيم
اليك هذا الموجز البسيط عن الطريقة الاستكشافية Discovery Method
اولا : تعـــــريفها:
طريقة تتضمن تعلم الطلبة للمفاهيم العلمية والمبادىء العلمية ، كأن يكتشف الطالب مفهوم الخلية ، الحرارة ، و الهواء ...الخ. وهي تعني كذلك ان يكتشف الطالب مبدأ علميا معينا ، مثلا ان يكتشف الطالب ان المعادن تتمدد عندما تسخن.
طريقة الاستكشاف تتضمن دمج طرق تدريس المعلم و طرق تعلم الطلاب معا. وهي تؤكد على اهمية التدرج في بناء المفاهيم مع تقدم السنوات الدراسية.
ثانيا : انواعــــها:
لهذه الطريقة نوعان :
1. طريقة الاستكشاف الموجه Guided Discovery: تتسم بالقدرة على توجيه الاستكشاف من قبل المعلم لطلابه. وتهتم بتمكين الطلاب من استعمال عمليات التعلم المتنوعة من مشاهدة ، وتحديد المتغيرات ، و ضبطها، و تقييم التجارب، واختبار الفرضيات ، وغير ذلك. الهدف منها هو حث الطلاب عاى اكتساب المعلومات بانفسهم مع توجيه المعلم له فهي تدخل ضمن نظرية بناء المعرفة Constructivism Theory.
2. طريقة الاستكشاف الغير موجه Non-Guided Discovery: تسمى ايضا بطريقة الاستكشاف الحر . تتسم هذه الطريقة بانها تعطي المجال الكامل للطلاب بايجاد الحلول المناسبة لمشكلة معينة وذلك باستخدام خبراتهم السابقة دونما تلقي اي مساعدة من المعلم. الطلاب لديهم الحرية في صياغة الفرضيات وتصميم التجارب اللازمة لاثبات هذه الفرضيات. تعتبر هذه الطريقة ارقى نماذج الطرق الاستكشافية.
ثالثا : مميــــزاتها:
لهذه الطريقة العديد من المزايا ، ولعل من اهمها الاتي:
1. يعتبر الطالب محورا اساسيا في عمليتي التعلم والتعليم.
2. تنمي مهارات الاستقصاء و الاستكشاف والاستفسار العلمي كالملاحظة والقياس و التصنيف والتفسير والاستدلال والتجريب.
3. تنمي التفكير العلمي لدى الطلاب عن طريق تهيئة المواقف العلمية.
4. تنمية المهارات الفكرية والعمليات العقلية.
5. تؤكد استمرارية التعلم الذاتي و دافعية الطلاب نحو التعلم.
6. تهتم ببناء الثقة النفسية لدى الطلاب والشعور بالانجاز والتطور.
7. تزيد نشاط الطلاب وحماسهم تجاه التعلم والتعليم.
8. تنمية الاتجاهات و الميول العلمية وتقدير العلماء.
رابعا : عيــــوبها:
في المقابل، فان لهذه الطريق عددا من المشكلات، ولعل اهمها :
1. تعلق هذه الطريقة باستخدام الطلاب لمواد محسوسة ربما لا يكون الطلاب قد تدربوا على هذه المواد.
2. تتطلب وقتا كافيا لايجاد حلولا للمشكلة المعطاة.
3. عدم وجود تناسق بين المشكلة والطريقة المستخدمة للاستكشاف.
4. العمل في مجموعات قد يجعل معظم الجهد على طالب او طالبين في المجموعة، وربما يجعل طالبا يسيطر على المجموعة.

----------------------
المراجع:
1. د. عايش زيتون. اساليب تدريس العلوم. 1994 ، 1996. كلية العلوم ، الجامعة الاردنية.
2. د. خليل الخليلي، د. عبداللطيف حيدر، د. محمد يونس . تدريس العلوم في مراحل التعليم العام.1996. جامعة الامارات العربية المتحدة. دبي، الامارات العربية المتحدة.
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 91
تاريخ التسجيل : 25/06/2014
العمر : 61

طرق التدريس {الطريقة الاستكشافية } Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق التدريس {الطريقة الاستكشافية }   طرق التدريس {الطريقة الاستكشافية } Icon_minitime1السبت ديسمبر 20 2014, 15:40

طرق التدريس {الطريقة الاستكشافية } RpNdiP
جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abbas.ahlamontada.net
محمد مصطفى محمود

محمد مصطفى محمود


عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 01/07/2014

طرق التدريس {الطريقة الاستكشافية } Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق التدريس {الطريقة الاستكشافية }   طرق التدريس {الطريقة الاستكشافية } Icon_minitime1الأحد ديسمبر 28 2014, 23:33

جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الستار عبد المنعم

عبد الستار عبد المنعم


عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 09/12/2014

طرق التدريس {الطريقة الاستكشافية } Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق التدريس {الطريقة الاستكشافية }   طرق التدريس {الطريقة الاستكشافية } Icon_minitime1الإثنين ديسمبر 29 2014, 07:24

بارك الله بكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طرق التدريس {الطريقة الاستكشافية }
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  طرق التدريس العامة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المعلم العراقي :: قسم الادارة المدرسية :: منتدى الاشراف التربوي-
انتقل الى: