Admin Admin
عدد المساهمات : 91 تاريخ التسجيل : 25/06/2014 العمر : 61
| موضوع: الاملاء - المشرف التربوي حامد سليبح السبت نوفمبر 14 2015, 05:39 | |
| الطريقه الوقائيه في تدريس الأملاء أن الطريقه الجديدة لتدريس الاملاء تسمى الطريقه الوقائيه لأنها تقوم أساسا على وقاية التلميذ من الوقوع في الخطأ وشعارها هو-- ( لا تطلب من التلميذ كتابة كلمة مالم تكن تلك الكلمه قد عرضت عليه من قبل فرآها مكتوبه ويسمعها وينطقها وتدرب على كتابتها بنقلها في دفتره من الكتاب أو السبورة فصورة الكلمة مخزونه في الذاكرة مقترنه بصورتها فاذا أمليت على التلميذ ليكتبها استثار الاملاء ذكريات صوت الكلمه وكتابتها ورؤيتها من قبل ونطقها وتكون من جميع هذه الذكريات صورة للكلمه أنتقلت خلال اعصاب اليد مثل الرساله البرقيه فيكتبها التلميذ أما صحيحه أو خطأ والصواب والخطأ يعتمدان على مدى وضوح الصورة أو الذكريات المكونه لها في ذاكرة التلميذ فعليك زميلي المعلم أن تعمق هذه الذكريات في درس الأملاء وذلك بأن 1- تكتب الكلمات الصعبه على السبورة لتنطبع صورتها في ذاكرة تلاميذك 2- تقرأ النص أو الكلمه للتذكر السمعي لدى تلاميذك 3-يقرأ تلاميذك النص أو الكلمه 4- يكتب تلاميذك القطعه أو الكلمه ملاحظه الكتابه على السبورة يقوم بها المعلم فقط فالتلميذ يكتب والمعلم يوجه وينصح ويشجع التلاميذ على العمل وخصوصا التلاميذ الضعفاء مع عدم أهمال التلاميذ الجيدين ودائما كتابة التلاميذ بدفاترهم وليس على السبورة فالوقت للحصه الدراسيه يستفاد منه جميع التلاميذ بمستوياتهم المختلفه ودائمازميلي كن مبتسما مع تلاميذك وشجعهم واحتفل معهم بالانجاز مهما كان بسيطا وأبتعد نهائيا عن تأنيب وتحقير التلاميذ | |
|