Admin Admin
عدد المساهمات : 91 تاريخ التسجيل : 25/06/2014 العمر : 61
| موضوع: ادارة الصف - المشرف التربوي حامد سليبح السبت نوفمبر 14 2015, 05:55 | |
| كيفية ادارة الصف الدراسي ان ادارة الصف الدراسي بشكل جيد ويحقق الاهداف التربوية له تحضيرات من قبل المعلم الناجح ومن هذه التحضيرات 1-التحضير للدرس يعتقد الكثير من المعلمين المبتدئين منهم والخبراء بعدم اهمية التخطيط للدرس وهذا الاعتقاد الخاطئ ينبع من غرور بعض المعلمين او من ثقتهم الزائدة بقدراتهم والحقيقة ان عدم التخطيط هو احد اسباب ضعف التعلم تلك لان عدم التخطيط يؤدي بالمعلمين \\المبتدئين خاصة\\الى التخبط ويؤدي مع الخبراء الى عدم اكتشاف طرائق جديدة لمعالجة الموضوعات بل البقاء على اساليبهم وتكرار مابها من نقائص وعيوب ان المعلم الجيد \\ هو من يقوم اساليبه بنفسه ويعرف نقاط القوة والضعف فيها ويعد لها باستمرار بمعنى استخدامه استمارة التقييم الذاتي والاقران للمعلم وحسب معايير المعلم وبصدق ان القاعدة الذهبية عن ضرورة التخطيط تتلخص = في ان على المعلم ان يعرف الى اين يريد ان يصل قبل ان يبدأ عملية التعليم والتعلم ان دخول الصف بدون تخطيط يجعل ادارة الصف فاشلة ------ التخطيط اولا وبدونه لا ادارة صفية ومن اجل ادارة صفية ناجحه يجب 1-خطط مسبقاوبشكل جيد للموضوعات الدراسية قبل دخول الصف 2-يستوعب المادة الدراسية ويرتبها بتسلسل منطقي 3-تنوع الاسئلة المطروحة على التلاميذ 4-يعطي معظم تلاميذ الصف الدور الاكبر بالحصة الدراسية 5-صياغة الاسئلة جيدا وتكون واضحه ومحدده 6-لايسمح بالاجابات الجماعية مطلقا وتنظيم اجابات التلاميذ 7- يجعل التلاميذ في نشاط دائم ومرتاحون ومسرورون 8-هناك فترات زمنيه للترويح من اجل قتل الملل لدى التلاميذ اذن يجب التهيئه لذلك عن طريق التخطيط المسبق للمعلم | |
|