Admin Admin
عدد المساهمات : 91 تاريخ التسجيل : 25/06/2014 العمر : 61
| موضوع: الواجبات البيتية المشرف التربوي حامد سليبح السبت نوفمبر 14 2015, 05:28 | |
| السلام عليكم زملائي الأعزاء نتواصل ونتذاكر حول النشاط التعليمي البيتي (الواجب البيتي) واجباتنا البيتيه بمدارسنا الآن يكلف المعلمون التلاميذ بنقل درس القراءة في دفاترهم ثلاث مرات أو اربع مرات هل تحقق هذه الممارسه أهداف النشاط التعليمي البيتي (الواجب البيتي) 1-بالنسبه الى القراءة ان نقل درس طويل عدة مرات من القراءة لا يحقق اي تدريب تعلمي للتلميذ بالنسبه للقراءة لأن التلميذ ينظر الى كل كلمه على انها مستقلة عن غيرها من الكلمات وينقلها في دفتره فهو لا يتدرب على القراءة الصامته ولا يتدرب على القراءة الجهرية 2-بالنسبه الى الخط يظن بعض المعلمين أن خط التلاميذ سيتحسن وهذا غير صحيح فالتلميذ لكي ينجز كتابة ست صفحات أوثماني صفحات فانه يلجأ الى السرعة في الكتابه وبذلك يكون خطه رديئا 3- بالنسبه الى الأملاء يظن بعض المعلمين أن نقل الدرس عدة مرات سيكسب التلاميذ مهارة الأملاء وهذا غير صحيح أيضا فمهارة الأملاء (الرسم الصحيح للكلمات )تعتمد على ثلاثة أسس أهمها نطق الكلمه نطقا صحيحا ووضوح الهدف لدى التلاميذ وهو كتابة الكلمه ليتعلم كيفية رسمها علاوة على أن تدريب التلاميذ على الرسم الصحيح للكلمات يجب أن يعتمد على تشخيص أخطائهم ومن ثم تدريبهم على كتابة الكلمات التي يكثر فيها خطاهم 4-بالنسبه الى التعبير أن هذا النوع من النشاط التعليمي البيتي لا يؤدي الى اكتساب التلاميذ مهارة التعبير التحريري ولا مهارة التعبير الشفوي أذن يجب ان نخطط لكيفية تنفيذ النشاط التعليمي البيتي (الواجب البيتي) وكيفية ربطه بمفردات اللغه العربية ويجب ان يكون لدينا هدف منه ونعمل مع تلاميذنا على تحقيقه من اجل تحسن مستوى تلاميذنا العلمي والتربوي ويتحقق ذلك بالتدريب وبأشراف وتوجيه المعلم مع مراعاة الفروق الفرديه للتلاميذ وعدم اختصار واجباتنا البيتيه على كتابة الدرس بالقراءة عدة مرات من التلميذ بالبيت زميلي لا تنسى أطلاعك بأستمرار على معايير المعلم ومارس وأمسك استمارة التقييم الذاتي والأقران للمعلم واعمل بها بصدق ووضوح لأنها وجدت لتحسن أداء المعلم وبالتالي تحسن أداء تلاميذه | |
|