أنواع الأملاء
2--الأملاء المنظور
يتصور الكثير من زملائي المعلمين ان الأملاء المنظورانه يطلب من التلميذ ان يرى الكلمه ويقوم بكتابتها على السبورة فهذا ليس املاء منظور وانما أملاء سبوري ويجب الأبتعاد نهائيا عن الأملاء السبوري للأسباب التي تحدثنا عنها في حلقه سابقه
فالأملاء المنظور
وهو أن تعرض القطعه على السبورة أو في كتاب القراءة وتقرأ وتفهم ويشار الى كلماتها الصعبه وتكتب هذه الكلمات في الجهه اليسرى من السبورة ثم تحجب القطعه وتملى على التلاميذ
كيف يدرس الاملاء المنظور(خطوات تدريسه)
1-يطلب المعلم من تلاميذه ان لايوجد أي شئ أمامهم من كتاب او حقيبه على المقعد الدراسي(الرحله)والانتباه لما يعرض على السبورة
2--تعرض القطعه مكتوبه على السبورة يقوم بالكتابه المعلم
3-يقرأ المعلم القطعه ثم يقرأ القطعه تلميذان أو ثلاثه وبأستخدام المؤشرحتى يرى التلميذ مايقوم بقراءته ويجب الابتعاد عن الرد الجماعي
4--يناقش المعلم معنى القطعه مع تلاميذه
5--تعزل الكلمات الصعبه وتكتب على الجانب الأيسر من السبورة ويناقش المعلم تلاميذه كيفية كتابتها مع مراعاة الفروق الفرديه والتركيز على الضعفاء منهم مع عدم اهمال الجيدين
6--تحجب القطعه بالمسح أو التغطيه بقطعة قماش او أي وسيله اخرى يراها المعلم مناسبه وتبقى الكلمات الصعبه مكشوفه لأعين التلاميذ في أثناء الكتابه لأن الأملاء تعليم وليس أختبار
7--يملي المعلم القطعه على تلاميذه ومساعدة التلاميذ الضعفاء عند طلبهم لأننا نعلم وممكن التلميذ الجيد يساعد زميله عند الحاجه لأننا نعلم وليس نختبر
معالجة الخطأ الذي وقع به التلميذ
8-كتابة القطعه على السبورة مرة ثانيه عند المسح أو رفع قطعة القماش فتصبح الكلمات واضحه أمام التلاميذ ويطلب المعلم من التلاميذ تصحيح الخطأ الذي وقع به التلميذ مع متابعة المعلم للتلاميذ تلميذا تلميذا عند قيامهم بتصحيح اخطائهم وخصوصا الضعفاء منهم وباسلوب انساني بدون التجريح
9--المرور على التلاميذ أو جمع الدفاتر والقيام بتصحيحها وعدم تدوين الدرجات للتلميذ نهائيا بدفتره وأنما بتدوين تقدير لفظي جيد --جيد جدا وهكذا
اذن زميلي المعلم علمنا وليس أختبرنا وبالأستمرار يتعلم التلميذ رسم الحرف بشكله الصحيح
والتلاميذ تعلموا بالكتابه بدفاترهم وبوقت واحد جميعا فأبتعدنا عن الأملاء السبوري