Admin Admin
عدد المساهمات : 91 تاريخ التسجيل : 25/06/2014 العمر : 61
| موضوع: القراءة للصف الاول _المشرف التربوي حامد سليبح السبت نوفمبر 14 2015, 05:37 | |
| نتذاكر حول كيفية تقديم درس بمادة القراءة بعد الانتهاء من دروس التهيئة والاعداد الانتقالي من ص4 الى ص18والدخول ص20 من كتاب قراءتي لتلاميذ الصف الاول الطريقه المتبعه (المقطعيه الصوتيه) والابتعادعن الطريقه الهجائيه عند التدريس لأن كتابك هو(صوتي الطريقه ---توليفي الاسلوب) تأكيدك على حروف المد(ا--و--ي ) مع الحرف الذي تدرسه لتكوين مقطع (حرف المد مع الحرف ) لانها مفاتيح تعليم القراءة والكتابه التلميذ محور العملية التعليميه بالصف والمعلم موجه ومرشد وناصح ومربي ويجب ان يعمل التلميذ بالحصة الدراسيه اكثر من المعلم حتى يتعلم خطط لدرسك والاستفاده من معايير المعلم عند التخطيط اطلع وأقرأ وطبق الهامش المدون اسفل كل صفحه من كتابك المدرسي وعدم أهماله كيفية عرض وتقديم الدرس لتلاميذك 1-الدخول للغرفه الدراسيه لتلاميذك بوجه مبتسم مع السلام والتحيه وتفقد أحوالهم مع تدوين اليوم والتاريخ والحصه وتدوين حكمه اوحديث على السبورة ويكون ذلك بمشاركة تلاميذك 2-التهيئة للدرس ثم الطلب من التلاميذ الانتباه للسبورة والمقعد الدراسي خالي من أي شئ (كتاب -قلم ) 3-أستنساخ الموضوع على السبورة مثلما مستنسخ بالكتاب المدرسي واستخدام الطباشير الابيض مع الطباشير الأحمر مثلما مدون بالكتاب المدرسي (اللون الاحمر) والتركيز أكثر على المدون بالأحمر لأنه المرادتعليمه في هذا الموضوع لا تهمل مشاركة تلاميذك أثناء استنساخ الموضوع على السبورة 4-تحضير الوسيلة التعليمية وهي ((لوحة الجيوب -كارتات تعليميه-لوحة الحروف-طباشير ملون الاحمر-مؤشر القراءة)) 5-يقرأ المعلم الدرس المدون على السبورة قراءة جهرية وبدون الرد الجماعي وممكن مرة أو مرتان رد جماعي ويجب استخدام المؤشر عند القراءة ووضع المؤشر على الكلمه او المقطع عند القراءة والفائدة من ذلك هو ان التلميذ يرى ويسمع بآن واحد مايقرأه ليثبت بذاكرته ويتعلمه 6-القراءة الصامته وتعليم تلاميذك معنى القراءة الصامته بدون صوت وبدون تحريك الشفاه وبدون همس 7-قراءة عدد من التلاميذ الموضوع على السبورة بأستخدام المؤشر وبدون رد جماعي ومشاركة أكثر من تلميذ بالقراءة وعدم التركيزعلى تلميذ واحد بالقراءة 8- أستخدام لوحة الجيوب والكارتات المدون عليها المقاطع والكلمات والحروف والتركيز أكثر على المدون بالدرس باللون الاحمر ثم أسستخدام لوحة الحروف بتدوين الحرف الجديد عليها ومراجعة الحروف المدونه سابقا 9-لاتنسى زميلي الفعاليات الترويحيه وكل 5 دقائق مثلا نشيد أو محفوظه أثناء تدريسك لقتل الملل لدى تلاميذك ثم ننتقل لقراءة الموضوع بالكتاب المدرسي وهذا ماسنتذاكربه لاحقا
| |
|