Admin Admin
عدد المساهمات : 91 تاريخ التسجيل : 25/06/2014 العمر : 61
| موضوع: الاملاء - المشرف التربوي حامد سليبح السبت نوفمبر 14 2015, 05:49 | |
| أنواع الأملاء تتنوع موضوعات الأملاء بين منقول --ومنظور --واختباري وتتدرج هذه الانواع تدرجا طبيعيا من ا كتساب المهارات والقدرات الكتابيه لدى الطفل وتدرجها في صفوف كل مرحله 1--الأملاء المنقول (النسخ) ويراد به نسخ القطعه من بطاقة أو من كتاب أو من السبورة ويتبع هذا النوع في الصفين الأول والثاني لانه يلائم الاطفال في استخدام أيديهم ويكون النقل بتعويد الطفل النظر الى الكلمات في جمل قصيرة أو حرف أو مقطع تكتب على السبورة او تختار من كتاب القراءة ثم يطالب الطفل بتأملها ومحاكاتها بنسخها في دفتره وقبل أن يكلف الاطفال نقل القطعة على المعلم أن يناقشهم في معناها ويطالبهم بصحة النقل وجودة الخط - أسلوب تدريس الأملاء المنقول 1-الطلب من التلاميذ بعدم وجود أي شئ على مقعد الجلوس امامهم من كتب دفاتروالأنتباه للسبورة 2--تعرض القطعه على السبورة مكتوبه بخط واضح غير مشكول المراد تعليمها حرف- مقطع - كلمه أو عرضها على لوحة الجيوب 3-أقرأالقطعه وأطلب من تلميذين أوثلاثه قراءتها ويجب عند القراءة من قبلكم أوتلاميذكم أستخدام المؤشرحتى يرى التلميذ مايسمعه في ان واحد لتثبت المعلومه بذاكرتهم وهذه فائدة المؤشر 4--اطلب من التلاميذ اخراج دفاترهم واقلامهم وتأكد ان الجميع قد اخرجها 5--أمل عليهم كلمه كلمه أو الحرف أو المقطع المراد تعليمه مشيرا الى الكلمات الصعبه على السبورة 6--اقرأ القطعه المراد تعليمها مرة أخيرة ليصحح التلاميذ اخطاءهم او يتداركوا ما فاتهم 7--يصحح كل تلميذ اخطاءه من السبورة أو لوحة الجيوب أو لوحة الحروف حسب الموقف التعليمي للمعلم ثم التصحيح من قبل المعلم للتلاميذ وبدون تدوين درجات وانما تقدير لفظي مثل جيد -جيدا جدا وهكذا وعلى المعلم عند القراءة أن يقرأ بأصوات الحروف وليس أسماء الحروف أي الطريقه المقطعيه الصوتيه | |
|