Admin Admin
عدد المساهمات : 91 تاريخ التسجيل : 25/06/2014 العمر : 61
| موضوع: المفهوم الحديث للأملاء-المشرف التربوي حامد سليبح السبت نوفمبر 14 2015, 05:51 | |
| \\\\\\المفهوم الحديث للأملاء \\\\\\ كان الاملاء في الماضي يقوم على أساس أختبار التلاميذ في كتابة الكلمات الصعبه وكان المعلمون يتنافسون في أملاء الكلمات الصعبه وكان أمرا مألوفا ان تملى على التلاميذ قطعه اختباريه من هذا النوع من أجل تقدير درجة أمتحانية لكل منهم يرسب أغلبهم فيها- اما المفهوم الحديث للاملاء فهو أن الأملاء يجب أن يقوم على أساس التدريب بمعنى اننا نعرض على التلاميذ كلمة جديدة او صعبه امام عينيه فيتعرف شكلها ويتدرب على كتابتها ويستمع لنطق صوتها وينطقها وهكذا ترسخ صورتها في ذاكرته بأكثرمن رباط بصريا وباللفظ وبالعمل اليدوي فاذا أملينا عليه هذه الكلمه فيما بعد فان صوتها سرعان مايثير في ذاكرته صورتها تنطلق رسالة سريعه الى اليد تكتب الكلمه وكلما كان التذكر واضحا كانت استجابة اليد سريعه ان عملية الاملاء تقوم على التذكر والاسترجاع والتذكر أربعة أنواع وهي 1-تذكر سمعي \\وينتج من سماع الكلمة عدة مرات مع فهم مدلولها- 2- تذكر بصري \\وينتج من رؤية الكلمه مكتوبه - 3-تذكر نطقي \\وينتج من التلفظ بالكلمه\\ 4- تذكر حركي \\وينتج من كتابة الكلمه- أذن أسس الاملاء أربعة وهي 1-وسيلة العين --فهي ترى الكلمات وتلاحظ حروفها مرتبه وهي بهذا تساعد على رسم صورتها صحيحه في الذهن وعلى تذكرها حين تراد كتابتها- 2-وسيلة الأذن --ولهذا يجب تدريب الأذن على سماع الأصوات وتمييزها وأدراك الفروق الدقيقه بين الحروف المتقاربة المخارج 3--وسيلة اللسان --ولهذا يجب تدريب اللسان على نطق الكلمات التي استمع لها التلميذ 4--وسيلة الأكثار من التدريب اليدوي على الكتابه حتى تعتاد اليد مجموعة من الحركات العضليه الخاصة وهذا يفيد سرعة الكتابه اذن زميلي المعلم درس الأملاء درس تعليمي للتلميذ وليس الهدف أختبار التلميذ بدون تدريب والتدريب يحسن اداء التلميذ | |
|